لماذا تمرد الدعم السريع على الجيش السوداني

لماذا تمرد الدعم السريع على الحيش السوداني. كان قوات الدعم السريع قد احاطت بمطار مروي الذي اتخذت منه القوات المصرية قاعدة عسكرية. الدعم السريع برر عم

 لماذا تمرد  الدعم السريع على الحيش السوداني. كان قوات الدعم السريع قد احاطت بمطار مروي الذي اتخذت منه القوات المصرية قاعدة عسكرية. الدعم السريع برر عمله على انه جزء من مكون قيادة القوات المسلحة السودانية وله الحق المكفول بقانون القوات النظامية كجزد لا يتجزأ منها وانه دخل لمدينة مروي حفظ للامن ومنع الاتجار بالبشر  منع سرقة الاثار. الشعب السوداني عامة لايريد توجد جيوش اجنبية في السودان وبالاخص الجيش المصري الذي يعتقدون انه نهب كل الاثار السودانية والثروات الشعب السوداني يصنف بانه تحت خط الفقر. وايضا ذكرت بعض الآراء ان السب الذي وجدة الشعب السوداني من الجمهور المصري في مباراة الاياب يعتبر اهانه له وان مصر تاكل من خيرات السودان واهله وتفرض عليه ضريبة بدون ممبررات وحتى الحقوق الاربعة التي اتفق عليها الرؤساء السابقيين تنفذ من اتجاة واحدة فقط هي في صالح الشعب المصرى والسودان ليس له فيها فائدة. 


حميدتي قائد قوات الدعم السريع

قوات الدعم السريع في مطار مروي

الجيش السوداني والدعم السريع



بيان قوات الدعم السريع 

بسم الله الرحمن الرحيم 


قوات الدعم السريع 


 توضيح صحفي


تناقلت بعض وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم، مزاعم بأن قوات الدعم السريع، قامت بأعمال حربية تجاه مطار مروي. وإزاء هذه المعلومات الكاذبة والمضللة، توضح القوات الآتي:


١. قوات الدعم السريع، قوات قومية تضطلع بعدد من المهام والواجبات الوطنية التي كفلها لها القانون، وهي تعمل بتنسيق وتناغم تام مع قيادة القوات المسلحة، وبقية القوات النظامية الأخرى، في تحركاتها. 

٢. تؤكد قوات الدعم السريع، بأنها تنتشر وتتنقل في كل أرجاء الوطن، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر، والهجرة غير الشرعية، ومكافحة التهريب والمخدرات، والجريمة العابرة والتصدي لعصابات النهب المسلح أينما وجدت.

٣. وجود قوات الدعم السريع، بالولاية الشمالية، وفي مدينة مروي على وجهة التحديد، يأتي ضمن وجودها في بقية الولايات، في إطار تأدية مهامها وواجباتها، التي تمتد حتى الصحراء .

وفي سبيل ذلك قدمت قوات الدعم السريع، عدداً من الشهداء والجرحى، لأجل تحقيق الأمن والطمأنينة للمواطنين.

٤. تدعو قوات الدعم السريع، جميع المواطنين، ووسائل الإعلام، إلى عدم الانسياق وراء المعلومات الكاذبة، التي تهدف إلى إشاعة الفتنة، وتقويض أمن واستقرار الوطن.

وتحذّر الجهات التي تعمل على فبركة وترويج الشائعات وبثها، بأنها سوف تقوم بملاحقتها قانونياً، ولا مجاملة في أمن وسلامة الوطن.


 مكتب الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع


بيان القوات المسلحة السودانية


بسم الله الرحمن الرحيم  


القيادة العامة للقوات المسلحة 


بيان


الخميس١٣ أبريل ٢٠٢٣م


يقع على عاتق القوات المسلحة دستورا وقانونا ، حفظ وصون أمن وسلامة البلاد ، يعاونها في ذلك أجهزة الدولة المختلفة ، وقد نظمت القوانين كيفية تقديم هذا العون ، بناءا على ذلك وجب علينا أن ندق ناقوس الخطر ، بأن بلادنا تمر بمنعطف تاريخي وخطير ، وتزداد مخاطره بقيام قيادة قوات الدعم السريع بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن . 

هذه التحركات والإنفتاحات تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة أو مجرد التنسيق معها مما أثار الهلع والخوف في أوساط المواطنين ، وفاقم من المخاطر الأمنية ، وزاد من التوتر بين القوات النظامية . 


مواطنينا الكرام


لم تنقطع محاولات القوات المسلحة في إيجاد الحلول السلمية لهذه التجاوزات وذلك حفاظا على الطمأنينة العامة وعدم الرغبة في نشوب صراع مسلح يقضي على الأخضر واليابس ، لأن هذه الانفتاحات وإعادة تمركز القوات يخالف مهام ونظام عمل قوات الدعم السريع وفيه تجاوز واضح للقانون ومخالفة لتوجيهات اللجان الأمنية المركزية و الولائية واستمرارها سيؤدي حتما إلى المزيد من الانقسامات والتوترات التي ربما تقود إلى انفراط عقد الأمن بالبلاد . 

تجدد القوات المسلحة تمسكها بما تم التوافق عليه في دعم الإنتقال السياسي وفقا لما تم في الإتفاق الاطاري ، وتحذر القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية ، والتي لم تبخل في سبيل تحقيقها بتقديم المهج و الأرواح رخيصة لينعم السودان بالأمن والاستقرار . 


عاش الشعب السوداني حرا أبيا

عاشت قواتنا المسلحة درعا وحصنا للوطن 


مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة