قررت شركتان بيع سيارات سايبا من إيران في روسيا

في فبراير 2023 ، أعلنت شركة Lucky Carensi البيلاروسية عن إبرام اتفاقية توزيع سيارات سايبا الإيرانية في روسيا وبيلاروسيا. في نهاية مارس 2023 ، تم تقديم

 قررت شركتان بيع سيارات سايبا من إيران في روسيا. ماذا يعني ذلك:


▪️ في فبراير 2023 ، أعلنت شركة Lucky Carensi البيلاروسية عن إبرام اتفاقية توزيع سيارات سايبا الإيرانية في روسيا وبيلاروسيا. في نهاية مارس 2023 ، تم تقديم شركة Best Motors الروسية كموزع لشركة SAIPA. كلا البيانين ليسا متناقضين ولا يستبعد أحدهما الآخر. في الوقت نفسه ، لا يمتلك أي من الطرفين حقوقًا حصرية لشركة سايبا في روسيا وكل طرف على استعداد للتعاون مع التجار وتزويدهم بالسيارات الإيرانية.


▪️ يجب على كل شركة بيع 45000 سيارة في روسيا (Lucky Carensi في روسيا وبيلاروسيا) في غضون ثلاث سنوات. نحن نتحدث عن 10 آلاف عام 2023 و 15 ألف عام 2024 و 20 ألف عام 2025.


▪️ كما قال Lucky Carensi ، وقعت الشركة اتفاقية حصرية مع SAIPA لتلقي OTTS. من المقرر إجراء الاختبارات في بيلاروسيا. أثناء انتظار الشركة لوثائق فنية من إيران ، سيتضح منها ما هي الاختبارات التي يجب إجراؤها في بيلاروسيا أو روسيا ، وأي الاختبارات تم إجراؤها بالفعل في إيران ويمكن اعتمادها. سيحدد هذا تكلفة الحصول على OTTS.


ذكرت شركة Best Motors أنها ليست على علم بالحق الحصري لـ Lucky Carensi. لكنهم اعترفوا بأنهم لم يروا الأوراق موقعة من موزع آخر مع الإيرانيين. وفقًا لـ Yevgeny Chizhov ، مدير التطوير الاستراتيجي في Best Motors ، تمتلك SAIPA كيانًا قانونيًا خاصًا بها في روسيا ، ومن خلالها حاول الإيرانيون بالفعل الحصول على OTTS بأنفسهم ، لكنهم واجهوا بعض الصعوبات.


▪️Best Motors جاهزة للمساعدة في الحصول على OTTS من خلال NAMI ، لكن هذا سيتطلب نفقات كبيرة. كما أعربت الشركة عن استعدادها للتعاون مع Lucky Carensi إذا كان الهيكل البيلاروسي هو الذي يتلقى OTTS. بيست موتورز واثقة من أنها ستحظى بفرص أكبر لتطوير توزيع سايبا في روسيا. تعتمد Lucky Carensi على اتصالاتها الطويلة مع شركات صناعة السيارات الإيرانية.


أكد سيرجي فاتشينسكي ، مدير Lucky Carency ، أن سايبا الإيرانية ستكون قادرة على إنتاج أي عدد ضروري من السيارات لروسيا. قارن حجم الإنتاج مع Togliatti AvtoVAZ. يعتقد الموزع المستقبلي أن سعة المصنع في طهران ستكون كافية للسوق المحلي ولروسيا وبيلاروسيا.

لن يتوقف كلا الموزعين عند استيراد السيارات الإيرانية فقط. تدرس شركة Best Motors الآن إمكانية تنظيم تجميع آلات SAIPA في مرافق أحد مرافق إنتاج السيارات الخاملة في سانت بطرسبرغ. تستعد Lucky Carensi أيضًا للتجميع المحلي ، ولكن بالفعل في بيلاروسيا ، في مصنع Unison ، الذي يتمتع بخبرة في تجميع آلات إيران Khodro الإيرانية.


الأسعار الواردة في Lucky Carensi (من 13 إلى 22 ألف دولار) قريبة من إرشادات الأسعار الواردة في Best Motors. وفقًا لتقديراتهم ، يجب أن تتكلف سيارة سيدان Saina المدمجة و Quik hatchback و سيدان شاهين الرئيسية من مليون إلى 1.7 مليون روبل. يعد كلا الموزعين بتسمية التكلفة النهائية للسيارات بعد إنشاء الخدمات اللوجستية والتكلفة الدقيقة لتسليم السيارات من إيران إلى روسيا تصبح واضحة.


تعتقد أرارات مردويان ، التي تنقل شركتها بالفعل مركبات استيراد موازية من أوروبا عبر إيران إلى روسيا ، أن هناك العديد من الخيارات اللوجستية. الأول بالعبّارة عبر بحر قزوين. لكن إيران ليس لديها عبارات خاصة بها ، والعبارات الروسية قديمة جدًا. سمى الخبير طريقة أخرى - الطريق البري عبر أرمينيا وجورجيا. ومع ذلك ، فإن السعة الإنتاجية لنقطة الجمارك في لارس العليا محدودة ، ويمكن لناقل السيارة الوقوف في طابور لمدة 20 يومًا. في رأيه ، إذا بدأ الموزعون في استخدام جميع القنوات في وقت واحد ، فسيكون من المستحيل حتى في هذه الحالة تسليم 20000 سيارة إلى روسيا في عام 2023.