حبوب الروكتان - اضرار حبوب الروكتان على المدي البعيد

حبوب الروكتان اضرار حبوب الروكتان على المدي البعيد، تحربتي مع حبوب الروكتان،علاج حب الشباب والنقاط السوداء بحبوب الروكتان ماهو الروكتان لعلاج البثور
تجربتي مع الروكتان - أضرار الروكتان علي المدى البعيد | تجربتي مع الروكتان وتجربتي مع الروكتان اول شهر

اضرار حبوب الروكتان على المدى البعيد. الاسم العلمي: هو حبوب الروكتان، ادوية حب الشباب :تصنيف الدواء. 

حبوب الروكتان؛ هي من اهم الادوية المستخدمة لعلاج حب الشباب والنقاط السوداء بشكل فعّال وشبة دائم. لكن هل تسائلت ماهي اضرار عقار  الروكتان على المدى البعيد؟



حبوب الروكتان | تجربتي مع حبوب الروكتان


 مكونات دواء الروكتان

يتكون عقار روكتان من مشتقات فايتمين أ والذي يوخذ عن طريق حبوب او كبسولات عبر الفم. ويستعمل هذا الدواء للبشرة والوجة حيث تعاني فيها الشابة  او الشباب وايضا يحدث عنهم من الحبوب والبثور السوداء.

اضرار حبوب الروكتان على المدى البعيد

هنالك الكثير من الاثار الجانبية المحتمل حدوثها عند تناول الروكتان لفترة طويلة من الزمن. ومن هذه الاثار:
  • زيادة نسبة الدهون في الدم؛ قد يزيد استهلاك الروكتان نسبة الدهون الثلاثية، ومعدل الكروستول الطبيعي في الدم. خاصة عن الشابات او الشباب المصابون بارتفاع الدهون قبل بدء العلاج. 
  • ارتفاع إنذيمات الكبد؛ بالرغم من ان هذا العارض الجانبي او الاثر الجانبي نادر الحدوث جدا. الا ان هذا العقار من الممكن ان يؤثر على وظيفة الكبد وانتاجه للإنزيمات.
  • جفاف العيون؛ تعالج هذه المشكلة والعرض الجانبي عبر استعمال مرطبات  العيون او ما يسمي الدوموع الاصتطناعية.
  • جفاف الجلد؛ يبدا جفاف البشرة في الظهور والتطور بعد عده ايام من بدء استعمال هذا الدواء. ولكن هذا العرض الجانبي او الاثر الجانبي ليس خطيرا على صحة المراة. لذلك ينصحهها الطبيب باستعمال مرطبات البشرة  لتخفيف حدة الجفاف.
  • جفاف الشفاة؛ كما تجف البشرة، يسهم الروكتان ايضا في جفاف الشفاة مما يؤدي الى حدوث تشققات مؤلمة تعالج بمرطبات الشفاة.
  • آلام العضلات  المفاصل؛ قد يشعر الشاب او الشابة بالم في العضلات او المفاصل عند التحرك . وخاصة عند الذين يمارسون الرياضة يجب مراجعة الطبيب ليقوم بالفحوصات اللازمة ليصف مسكننا الالم يهدي الوجع ويسهل الحركة   
  • الصداع؛ غالبا ماتسبب استهلاك هذه الحبوب صداع الخفيف والمؤقت. يمكن علاج هذا الالم عبر المسكنات العادية. ولكن اذا استمر الصداع دون الاستجابة للمسكنات ننصح بمراجعة الطبيب وكشف الاسباب وتحدد العلاج اللازم.
الخاتمة :
اذ ان حبوب الروكتان تعتبر اليوم من اهم واشهر ادوية محاربة حب الشباب. ولكنها ايضا قد تكون السبب وراء ظهور العديد من الاعراض الجانبية المزعجة التي تستدعي زيارة الطبيب.