اأدوات مشرفي المواقع - webmaster Google search console

ادوات مشرفي المواقع | Webmaster Google Search Console {tocify} $title={Table of Contents}

أدوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول "Google Search Console" تعد واحدة من أقوى أدوات تحسين محركات البحث المجانية، يغطي هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته حول جوجل كونسول اداة مشرفي المواقع من جوجل GSC، والأقسام الرئيسية فيها وكيفية استخدامها.

ما هي ادوات مشرفي المواقع؟

أداة جوجل سيرش كونسول هي أداة مجانية تقدمها شركة جوجل لتحليل أداء مواقع الويب، كانت معروفة بأدوات مشرفي المواقع جوجل "Google Webmaster Tools" في البداية ثم تحول الاسم لجوجل سيرش كونسول "Google Search Console".

إنها مفيدة لأصحاب المواقع ومتخصصي تحسين محركات البحث، تتيح ميزات رائعة وكثيرة تخدم السيو "SEO"، فهي توفر معلومات دقيقة حول رؤية جوجل للموقع، فهي تقوم بمراقبة أي موقع ويب، وتعطي تقارير حول الأداء والتغطية وكذلك التحسينات، ويمكن أن تساعد أيضا في تحديد الكلمات المفتاحية التي يجب أن تستهدفها نظرا لمعرفتك نية البحث من خلال الكلمات التي تظهر في نتائج البحث بلوحة التحكم.

أهمية جوجل سيرش كونسول

أدوات مشرفي المواقع "Google Search Console" هي خدمة تابعة لشركة Google، والتي تساعدك على:

  1. البحث عن الأخطاء: يستخدم أيضا للبحث عن الأخطاء الفنية وإصلاحها، وإرسال خرائط المواقع xml ومشاهدة الروابط الخلفية وغيرها.
  2. تتبع بيانات المواقع: تساعدك سيرش كونسول في تحليل أداء المواقع على محرك بحث جوجل، فيعطيك تقرير حول عدد مرات ظهور الموقع، والكلمات التي يظهر بها موقعك وصفحتك على محرك البحث.
  3. تحسين المحتوى: عن طريق معرفة مشكلات صفحات موقعك، أو أجزاء المحتوى، تستطيع إيجاد حلول سريعة لحل كل مشكلة وبعدها تطلب من جوجل، إعادة فهرسة للصفحة مرة أخرى لتحسين ترتيب الموقع على جوجل،.
  4. حل مشاكل الفهرسة: من خلال التنبيهات التي ترسلها جوجل سيرش كونسول، تستطيع حل كل مشكلات الأرشفة بمجرد ظهورها، قبل أن تتسبب في تعطيل موقعك.
  5.  تحسين موقعك: ​​تسهل "Google Search Console"عليك عند إدخال عناصر جديدة مثل صفحات الجوال السريعة (AMP) والبيانات المنظمة أن تتأكد أنها تعمل بالشكل الصحيح، كما أنها أصبحت ممتازة في تحليل قابلية استخدام المواقع للأجهزة المحمولة.

جوجل سيرش كونسول Google Search Console لا يستخدمها الكثير من الأشخاص، سوى في معرفة النقرات أو التحقق من الفهرسة، ولكن سيرش كونسول بها ميزات أكثر من ذلك بكثير سنتعرف عليها كلها،.

كيفية إعداد Google Search Console

قم بتسجيل الدخول إلى جوجل سيرش كونسول Google Search Console باستخدام حساب الجيميل، الخاص بك.


يجب أن ترى رسالة ترحيب مع خيارين، حدد الخيار، الأول ثم أدخل النطاق، (بدون http (s): //).

كيف تضيف موقعك إلى مشرفي المواقع؟

لكي تستطيع استخدام ادوات مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول Google Search Console، يجب إثبات ملكية دومين موقعك أولاً وإضافته لمشرفي المواقع بجوجل، سوف تجد خيارين:

png
  • (added a Domain property)
  • URL (added a URL prefix property)

كيف تضيف خريطة موقعك في جوجل كونسول؟

توضح خرائط المواقع لجوجل المكان الذي تبحث فيه عن المعلومات المهمة على موقع الويب الخاص بك، وأفضل طريقة للزحف إلى تلك المعلومات.
للقيام بذلك حدد "خرائط المواقع" في لوحة التحكم، ثم الصق عنوان خريطة موقع XML داخل المنطقة التي تحمل علامة "أدخل عنوان URL لملف Sitemap "، ثم اضغط على "إرسال".

يمكنك معرفة النظرة الامة للموقع من حيث عدد النقرات في آخر 3 أشهر.


والآن دعونا نتعرف على أدوات لوحة تحكم جوجل سيرش كونسول بالتفصيل:

فحص الرابط The URL Inspection Tool

تستخدم هذه الأداة في أداة مشرفي المواقع من جوجل، لفحص عنوان url وتتيح لك اختبار كيفية عرض جوجل لموقعك، وطريقة استخدامها في منتهى السهولة، كل ما عليك هو إضافة الرابط لشريط البحث الموجود أعلى صفحة جوجل سيرش كونسول Google Search Console، وبعد فحص الرابط سيعطيك تقرير عن صفحة الرا