Freelanser - العمل الحر او العمل عن بعد كيف تكسب منه

Freelanser - العمل الحر او العمل عن بعد كيف تكسب منه. التسوق عن بعد وخدمات العمل الحر 
العمل الحر - freelanser : هو تقديم الخدمات عملٍ ما طلبه صاحب عمل او شركة او مجموعه من مقدم الخدمة الذي هو (freelanser) او مستقل علي الانترنت عن طريق وسيط او طريق تواصل مباشر بين طالب الخدمة ومدقمها بشروط ووثيقة اتفاق قبل بداية تقديم الخدمات

كيف بدأ العمل الحر (freelanser) او تقديم الخدمات عن بعد:

 قبلَ عامين تقريباً من اليوم وتحديداً من نهاية عام 2019 عندما سيطرت جائحة كورونا على العالم وأجبرت الحكومات على فرض الحظر الكلي أو الجزئي وأحدثت أضرار عدة لكثير من الأشخاص أدّت لخسارتهم وظائفهم وتدهور وضعهم المادي، أيقنَ الجميع أنّ مصدر دخل واحد لا يكفي وأنّ الإعتماد فقط على الوظيفة غير صحيح.

 فبدأ المعظم بالتفكير بالبدء العمل الحرّ والتنويع في مصادر الدخل.


Freelanser مستقل الربح من العمل الحر، مواقع العمل الحر


لكن هناك مَن واجه صعوبة في كيفية البدء في العمل الحرّ كوظيفة إضافية أو بديلة، لذا سنعرض في هذا المقال بعض النصائح لمن يريد أن يدخل عالم العمل الحرّ:

1- حدّد مجالك

مجالات العمل الحرّ كثيرة جداً ومتنوعة، منها البرمجة، التصميم، الكتابة، التدقيق اللغوي، الترجمة،تقديم الإستشارات، التسويق، التعليم والتدريب، تفريق تسجيلات mp3و mp4... وغيرها الكثير. لكن ما عليك فعله في البداية هو تحديد مجالك الذي تتقنه وتريد أن تبدأ به. 

وإن شعرتَ أنّك لا تستطيع تحديد مجالك فابدأ بالفوتوشوب كونه الأكثر طلباً واستخداماً.


2- لا تشغل نفسك بكيفية استلام المال

طرق استلام المال كثيرة ومتنوعة ف هناك الحوالات البنكية والمحافظ الإلكترونية وأماكن الصرافة وباي بال وغيرها .. فالتفكير في طريقة إستلام لا داعي له لأنه أمر سهل ومضمون لكن الأهم هو كيف ستصنع تلك الأموال؟ لذا اعمل بجِد لصنع المال ثمّ هناك طرق كثيرة لاستلامه.


3- انشئ ملف أعمال لك (Portfolio)

مهم جداً جداً أن تضع أمام عملائك عيّنة من أعمالك لتكسب ثقتهم وتجذبهم لطلب خدمتهم منك. فإن كنتَ مصمّم فموقع Behance مناسب جداً لك، أكّا إن كنت ممّن لديهم مقاطع فيديو للعرض فيمكنك استخدام موقع vimeo، وإن كنتَ مبرمج فحتماً أنتَ بحاجة لملف شخصي على ال Github، والأفضل من ذلك كله هو إنشاء موقع إلكتروني يضم روابط لكلّ أعمالك وإن لم تستطع إنشاء موقع إلكتروني في البداية لا بأس، يمكنك عرض أعمالك على الفيس بوك أو الإنستجرام أو أي موقع من مواقع التواصل الإجتماعي وضمها جميعها في ملف شخصي على موقع folo.at

4- لا تعمل مجاناً

عملك هو حقك، حتى إن كنتَ مبتدئ في العمل الحرّ فأنتَ محترف وخبير في مجالك، وإن كان ما طلبه العميل منك سهل بالنسبة لك تذكّر أنّك أمضيت أيام وليالي وجهد ومال لتصل إلى ما وصلتَ إليه الآن ولتصبح هذه المهارة سهلة بالنسبة لك.


5- لا تترك وظيفتك فوراً

إن كنتَ ضمن وظيفة لاتستعجل في تركها وتتفرغ بشكل كامل للعمل الحرّ، لأنّ نتائج العمل الحرّ متقلبة وتحتاج الكثير من الصبر. فإن كانت لديك نية التوجه الكامل للعمل الحرّ فاحرص أن تدّخر على الأقل لمدة ستة أشهر قبل ترك وظيفتك.


6- اصبر

لا تشعر بالإحباط إن لم تكسب عملاء وتتلّقى أعمال وتحصل على مردود مادي في الشهر الأول أو الثاني أو حتى السادس! فالموضوع يحتاج منك صبراً كثيراً، وقراءة وبحث عمّا يحتاج الناس، وتطوير لمهاراتك، وقوة لتسويق نفسك وكسب لعملائك.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url