ماهو مرض جدري القرود | monkeypox

يعد جدرى القرود مرض فيروسي ينتمي إلى عائلة من الأمراض التي تتميز بظهور البثور على الجلد وهو منتشر في وسط وغرب إفريقيا، تم اكتشافه للمرة الأولى عام1970

 جدري القرود (Human monkeypox) :-

التعريف بالمرض  ينجم جدري القرود monkeypox عن الفيروسات التي تصيب القرود وهو نفس المسمى العلمي للإنسان ويسبب مرض نفس مرض الذي يصيب القردة بس أخف. 

كيف انتشارة حول العالم وهل هو وباء:-

📌 مع الانتشار المتزايد لحالات الإصابة بفيروس جدري القرود، زادت أيضا مخاوف البعض من خطورة هذا المرض على حياة الإنسان وكيفية الوقاية منه. لكن ما حقيقة خطورة جدري القرود حسب خبراء الصحة وكيف ينتقل من شخص للآخر؟


📍📌 يواصل مرض جدري القرود انتشاره في أنحاء مختلفة من العالم، وتم تأكيد أول حالة إصابة في أوروبا في السابع من مايو لشخص عاد إلى إنجلترا من نيجيريا حيث يتوطن جدري القرود.


ومنذ ذلك الحين، سجلت البرتغال 14 حالة، وأكدت إسبانيا سبع حالات. كما أبلغت الولايات المتحدة والسويد عن حالة واحدة لكل منهما. وسجلت السلطات الإيطالية حالة مؤكدة واحدة وتشتبه في حالتين أخريين. وأكدت بلجيكا وفرنسا أيضا ظهور حالات للإصابة بالمرض.


Monkeypox



كان ظهور جدري القرود متوقعاً إلى حد بعيد.


الموطن الطبيعي للفيروس هو الحيوانات البرية، ويُعتقد أنها القوارض وليس القرود.


وينتشر المرض في أغلب الأحيان في المناطق النائية من دول وسط وغرب أفريقيا بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة. حيث يلمس شخص ما من هذه المناطق حيواناً يحمل الفيروس فينتقل الفيروس من نوع إلى آخر، والذي يظهر على شكل طفح جلدي اولاً وبعدها يتحول الى بثور وتشققات.


ينتشر الفيروس حالياً خارج موطنه الطبيعي ويجب أن يكون هناك اتصال وثيق طويل الأمد للاستمرار في التفشي، لذلك تميل حالات التفشي إلى أن تكون ضئيلة وإلى الزوال من تلقاء نفسها.


ظهرت حالات قليلة في أماكن أخرى من العالم سابقاً، بما في ذلك المملكة المتحدة، ولكن يمكن ربطها جميعاً بشكل مباشر بشخص سافر إلى بلد فيه مصابين، فجلب الفيروس معه إلى بلده. لكن ذلك لا ينطلق على الحالات الراهنة.


تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في أشخاص ليست لهم صلة واضحة بغرب ووسط أفريقيا.


وليس من الواضح مَن هم الأكثر عرضة لالتقاط العدوى.


الجدري: المرض الفتاك الذي قتل الملايين وأدى إلى ظهور أول لقاح في العالم


التهاب الكبد: رصد إصابة أطفال بالمرض في أوروبا وأمريكا، وخبراء الصحة يبحثون عن الأسباب



إنه جدري القرود، وهناك حوالي 80 حالة مؤكدة في 11 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة التي لم يكن من المتوقع ظهور إصابات بمثل هذا المرض فيها.


ما الذي يحدث وهل حان الوقت لكي نشعر بالقلق أم نسعد لأننا تجاوزنا كوفيد أخيراً؟


لنكن واضحين: هذا ليس نوعاً جديداً من كوفيد ولسنا على أبواب إغلاق عام لاحتواء جدري القرود، لكنه انتشار غير عادي وغير مسبوق لهذا المرض.


أعراض جدري القرود:-


🌎 ‏«جدري القرود» يضرب عدد من دول العالم .

سجلت كل من فرنسا وألمانيا وأستراليا وكندا والولايات المتحدة وايطاليا واسبانيا والبرتغال والسويد وغرب ووسط إفريقيا أول الحالات.


👁أعراض مرض جدري القرود:-


  1. يصاب الشخص بالحمى.
  2. آلام العضلات.
  3. تضخم الغدد اللمفاوية. 
  4. طفح جلدي على اليدين والوجه.

انتشر غالبا في مجتمعات المثليين.


✍"المصدر منظمة الصحة العالمية"




🌐 شركة «موديرنا» تختبر لقاحا للوقاية من جدري القرود.




🐒🦠جدري القرود...ما هو وهل هناك خطر على العالم؟


يعد جدرى القرود مرض فيروسي ينتمي إلى عائلة من الأمراض التي تتميز بظهور البثور على الجلد وهو منتشر في وسط وغرب إفريقيا، حيث تم اكتشافه للمرة الأولى عام 1958 وسجلت أول إصابة بشرية في عام 1970.


  •  فترة العزل من 5 إلى 21 يوم وفي أغلب الأحيان تكون من 7 إلى 14 يومًا.


  •  الأعراض متطابقة مع الجدري وأبرزها: الحرارة المرتفعة، صداع وآلام في العضلات، قشعريرة ، طفح جلدي.


  • تم اكتشاف أول حالة إصابة في أوروبا في 7 مايو/أيار الماضي في المملكة المتحدة لشخص قادم من نيجيريا. وفي 22 مايو/أيار تم تأكيد 92 حالة إصابة في 12 دولة حول العالم.


  •  هناك سبب للاعتقاد بأن هذا الفيروس أقل عدوى من فيروس كورونا المستجد، لذلك لا ينبغي أن نتوقع جائحة عالمية.


  • ومع ذلك، فقد أصبح من الواضح أن السلالة الحالية للفيروس تختلف عن تلك التي تمت مواجهتها من قبل: فهي تنتقل الآن ليس فقط عن طريق التنفس، ولكن أيضًا عن طريق الاتصال الجنسي.


  • في السيناريو الأكثر سلبية، يمكننا أن نتوقع تفشي فيروس جديد، والذي سيتم فرضه على عالم يعاني من استقرار سياسي واقتصادي وقد يتسبب بأقوى أزمة في تاريخ البشرية الحديثة.


ومع ذلك، من السابق لأوانه الشعور بالذعر والخوف: لا يزال لدينا القليل من المعلومات لاستخلاص استنتاجات حول مدى عدوى المرض واحتمالات انتشاره.





💉أخر اخبار التطور في جدري القرود🧬


- منظمة الصحة العالمية: رصدنا إصابات بـ #جدري_القرود في أكثر من 20 دولة ونتوقع ارتفاع العدد.



 - منظمة الصحة العالمية: تعلن عدم ضرورة التطعيم الجماعي ضد #جدري_القرود.